أبريل 23, 2024

المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة تقيم ملتقى رياضي فلسطيني بعنوان “الرياضة الفلسطينية في لبنان خطوات نحو الإبداع”

عقدت المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة في قاعة بلدية صيدا، يوم الجمعة 9/2/2018، ملتقى رياضي فلسطيني بعنوان “الرياضة الفلسطينية في لبنان خطوات نحو الإبداع”، وقد شارك فيه نخبة متميزة من الشخصيات الرياضية والإدارية الفلسطينية، تخلله وقفة تضامنية مع القدس ورفضاً لقرار ترامب (الاعتراف بالقدس عاصمة “إسرائيل” ونقل السفارة الأميركية الى القدس) وعرض فيديو بعنوان القدس عاصمة فلسطين.

وتوزعت أعمال الملتقى على ثلاث جلسات، على مدى يوم كامل، وتناولت واقع الرياضة الفلسطينية في لبنان وسبل تطويرها، وحاول المشاركون الخروج برؤية استشرافية وتوصيات للعمل عليها بما يخدم تطوير الرياضة في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحقيقها فعالية ونتائج أفضل.

بداية رحب عريف الملتقى أ. أحمد الدلو بالحضور، ومن بعدها قرأ الشيخ عبدالرحمن شناعة آيات من القرآن الكريم ومن بعدها النشيدين الوطنين اللبناني والفلسطيني.

افتتح مدير المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة أ. خليل العلي، الملتقى الرياضي، حيث أكد بان الملتقى اليوم هو ومناقشة كل السبل والطرق والاهداف التي ترتقي بالتطوير الرياضي والاستفادة من وجود الكوادر الرياضية والمثقفين والاعلاميين والمهتمين لوضع النقاط الهامة والعمل بها ضمن رؤية واضحة ومتابعتها حتى نصل الى الافضل ولتكون رياضتنا الفلسطينية في لبنان على طريق الابداع والتألق فالكل معني في عملية التطوير.

ومن ثم كانت كلمة المدير العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة في الشتات أ. خالد عبادي، حيث أثنى على فكرة المؤتمر وشدد على ضرورة دعم الرياضي الفلسطيني في كل الألعاب، وأكد على اكد على الاستمرار باعادة بناء الجسم الرياضي والاداري الصحيح للاندية الفلسطينية العاملة في لبنان بشكل يتناسب مع دورها الريادي في حماية شبابنا الفلسطيني بعيداً عن التحاصص التنظيمي ووفق قانون موحد يطبق على الجميع تقدم الاندية واجباتها وتأخذ حقوقها بشكل عادل.

هذا وضمت قائمة المتحدثين: أ. محمد لوباني الإعلامي الرياضي في قناة العربية الفضائية، أ. رائد موعد أمين سر اللجنة الرياضية لأندية صيدا وعين الحلوة، أ. فادي اليماني مدرب نادي النجمة اللبناني السابق، أ. مصطفى خطاب أستاذ تربية رياضية في مدارس الأونروا، د. إسلام صقر مدير مؤسسة أمواج الإعلامية الرياضية ورئيس القسم الرياضي في قناة الأقصى (غزة/فلسطين)، أ. أيمن هواش، رئيس ‏تجمع الاعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في لبنان‏.

وتم مناقشة ستة مواضيع موزعة على ثلاث جلسات كانت على الشكل التالي:

الجلسة الأولى أدارها أ. خالد خطاب، وقدم فيها أ. محمد لوباني ورقة بعنوان “تطوير الرياضة الفلسطينية من خلال تعزيز الروابط بين الاتحادات والأندية والتجمعات”، وأ. رائد موعد ورقة بعنوان “الأندية الشعبية واللجان الرياضية وأهميتها في البناء والتطوير “.

الجلسة الثانية أدارها أ. إبراهيم حليحل، وقدم فيها أ. فادي اليماني ورقة بعنوان “التطوير الشامل للرياضي الفلسطيني”، و أ. مصطفى خطاب ورقة بعنوان “مدارس الأونروا واكتشاف المواهب الرياضية” .

الجلسة الثالثة أدارها أ. نمر حوراني، وقدم فيها أ. أيمن هواش ورقة بعنوان “أهمية إعلام المواقع في تطوير الرياضة ونشر الواقع”، ود. إسلام صقر ورقة بعنوان “تجارب إعلامية راجحة في طريق الأندية الناجحة”.

ثم كانت الفقرة الأخيرة حيث تم عرض التوصيات التي نتجت من خلال النقاش بين المشاركين والحضور.

وفي ختام الملتقى، شكر أ. خليل العلي الجميع على المشاركة، مؤكداً على أن المواضيع والأفكار التي تناولتها الجلسات الثلاث كانت حيوية ومفيدة، حيث أطلقت نقاشاً مهماً، وأضاءت على نقاط تستحق المتابعة، وأن المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة ستسعى الى رفع هذه التوصيات الى كل من يعنيه أمر الرياضة الفلسطينية في لبنان.

نضع بين أيدكم البومات صور فعاليات الملتقى لعدة مصورين:


* تصوير : خالد النصر/ موقع مخيم الرشيدية اضعط هنا 266 صورة


* تصوير طارق كريم وحمزة فرحات:


* تصوير حسن زيدان:



المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة، 9/2/2018