أبريل 19, 2024

“على نهجك رسول الله” … حملة شبابية لإحياء ذكرى المولد النبوي في المخيمات الفلسطينية في لبنان

للعام الثالث على التوالي تنظم عدد من المؤسسات الشبابية والدعوية الفلسطينية في لبنان حملة #على_نهجك_رسول_الله لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

حيث كانت المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة وجمعية كشافة ومرشدات الإسراء والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين  محرّكاً أساسياً للحملة التي اعتمدت على عدد من الفاعليات الميدانية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بهدف إحياء الذكرى العطرة ونشر سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
هذا وقد حمل شعار الحملة هذا العام صورة المسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى المبارك وصورة مؤذن، في إشارة للإرتباط العقائدي بين المسجد الأقصى والبعد الإسلامي له، ورفضا لقانون منع الأذان الذي يحاول الإحتلال تطبيقه في القدس.
الحملة التي اعتمدت البعد الإعلامي ، الدعوي والتربوي، شهدت تنفيذ فعاليات عديدة عمت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وأضافت أجواء إحتفالية على المجتمع الفلسطيني في لبنان، وشكلت مناسبة لإبراز دور الشباب في ريادة المجتمع وتفاعله الكبير.
المؤسسات الشبابية الفلسطينية نظمت ضمن فعاليات الحملة، حملات إعلامية إلكترونية على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أطلقت وسم #على_نهجك_رسول_الله للتعبير عن المناسبة العطرة، بالإضافة للإعلان عن مسابقات عبر مواقع التواصل كمسابقة أجمل صوت أذان، إلى ذلك فقد تم تعليق عدد من اليافطات وتوزيع إعلاميات تحث على اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
حواجز المحبة التي أقامتها المجموعات الكشفية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية لتوزيع الحلوى والعصائر على الأهالي، وزيارات المدارس وتوزيع الحلوى على المدرسين والطلاب، وتنظيم مباريات في كرة القدم تركت بصمة واضحة من خلال تفاعل الأهالي مع الشباب.
شكل البعد الدعوي والتربوي ركيزة مهمة في مسار الحملة، إذ تم تنظيم زيارات للمرضى في المستشفيات، وكبار السن، ومؤسسات المجتمع المحلي في المخيمات، بالإضافة لتنظيم عدد من السهرات الدعوية الشبابية في المساجد، والمسابقات الدعوية الجوالة في حارات المخيمات، والتي هدفت لترسيخ بعض المحطات الهامة في سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم، كما تم تنظيم عرض مصور للسيرة النبوية للأطفال في ذات السياق.
إلى ذلك فقد أولت الحملة خدمة الأهالي أهمية في فعالياتها حيث تم تقديم مواد عينية لكبار السن، وتوزيع ألبسة للأطفال المحتاجين، ومساعدة الأهالي في مجالات عدة.