أبريل 19, 2024

رسالة توعوية: أساسيات الطب الوقائي النبوي

الطب النبوي يهتم بما يسمى بمجال الطب الوقائي، فتجد في الموروث النبوي خطوطا عريضة تعلمنا كيفية الوقاية سواء من الأمراض المعدية أو غير المعدية فالوقاية حتما هي خير من العلاج.
والأحاديث النبوية الشريفة كثيرة في هذا المجال، لذلك فسوف نورد في هذا المقال بعضا من تلك الأساسيات التي أرشدنا إليها الحبيب صلوات الله عليه وسلامه، ونذكر منها:
• عزل المريض عن الصحيح:
فقد روي عن جابر بن عبد الله أنه كان في وفد “ثقيف” رجل مجذوم فأرسل الرسول صلى الله عليه وسلم إليه أن “ارجع فقد بايعناك”.
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يوردن ممرض على صحيح”.
وعن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن الطاعون: “فإذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه”.
وفي هذه العادة الوقائية نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا كيف نحصر المرض في مكان حتى لا يتفشى بين الناس.
• الدعوة إلى النظافة بكافة أنواعها:
ومن أسس الوقاية كذلك النظافة البدنية، ونظافة المكان الذي نجلس فيه ونظافة الثياب، وفي هذا المجال تجد العديد من الأحاديث التي ترغب في هذه العادة فمنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الله نظيف يحب النظافة” وقوله “نظفوا أفنائكم وساحاتكم ولا تشبهوا باليهود يجمعون الأكباء في دورهم” والأكباء هي القمامة.
أما بالنسبة للاغتسال فقد حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين ألا يتجاوزوا سبعة أيام دون اغتسال إضافة إلى الوضوء، والعناية بالنظافة الشخصية بشكل عام، وغسل اليدين قبل الطعام وبعده، وعند الاستيقاظ من النوم لضمان نظافتها وعدم نقل الأمراض عن طريقها.اذا استفاق احدكم من نومه فليغسل يديه لانه لا يعلم اين باتت يده
• المحافظة على نظافة البيئة:
في عدم تلويث قارعة الطريق بقضاء الحاجة فيها، وعدم تراكم القمامة في البيوت والمحافظة على البيت نظيفا من أجل الوقاية من الأمراض.
• مراعاة الآداب الصحية:
مثل السواك والاهتمام بنظافة الفم، والنهي عن التخمة وما يؤدي إليها من أسباب مثل النهي عن عدم النوم عقب الأكل مباشرة.
الاستنشاق
الاستنجاء
المضمضة
• الدعاء بالعافية:
ولا نغفل الأمر الروحي في الطب الوقائي إذ يطلب من الإنسان أن يكون على صلة بالله عز وجل يسأله العافية، والصحة فيقول عليه الصلاة والسلام: “سلوا الله اليقين والمعافاة فما أوتي أحد بعد اليقين خيرا من العافية”.
وفي ذلك أن الصحة هي نعمة سوف يسألنا الله عز وجل عن تقصيرنا فيها فالمحافظة عليها تعد من الطاعات التي ينبغي على المسلم الالتزام بها.
• التداوي من الأمراض:
والعلاج أمر مطلوب ومن أساسيات الطب النبوي إذ أن العلاج سبب جعله الله عز وجل لنا للحد من فتك الأمراض بجسم الإنسان.
يمكننا إذن اختصار أساسيات وقواعد الوقاية في ستة أمور:
عزل المريض، النظافة الشاملة، نظافة البيئة، العادات الصحية، العلاج، والدعاء .