أبريل 26, 2024

المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة تشارك في ندوة حوارية بعنوان”صفقة القرن وانعكاساتها على لبنان“ في بيروت

شارك السيد إبراهيم العلي المسؤول الإعلامي في “المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة في لبنان” في ندوة حوارية بعنوان”صفقة القرن وانعكاساتها على لبنان“، وذلك يوم الثلاثاء بتاريخ 16 تموز/ يوليو 2019 في فندق رمادا بلازا – بيروت، الروشة،، وعقدت الندوة بالتعاون بين مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ومركز الجزيرة للدراسات وقناة الجزيرة مباشر.

**
وشارك في الندوة: د. محسن محمد صالح، مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، و د. عبد الحليم فضل الله، رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت، و أ. جابر سليمان، الخبير في قضايا اللاجئين، و أ. صلاح سلام، رئيس تحرير صحيفة اللواء اللبنانية، و أ. وديع عقل، عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر، وبمشاركة باحثين ومفكرين متخصصين ومهتمين بالقضية الفلسطينية.
وركز المشاركون في الندوة على السياق السياسي والتاريخي الذي تندرج ضمنه “صفقة القرن”، مع تسليط الضوء على السياسة الخارجية الأمريكية تجاه لبنان والمنطقة عموماً. كما استعرضوا أبرز مضامين “صفقة القرن” وآخر التطورات والمستجدات المتعلقة بها، وحللوا مواقف الأطراف المعنية بالصفقة وتحولاتها المحتملة، سواء على الصعيد الداخلي اللبناني، أو على الصعيدين العربي عموماً والفلسطيني خصوصاً.
وناقشت الندوة كذلك الانعكاسات المحتملة للصفقة على الساحة اللبنانية، والمخاطر التي تستهدف لبنان من جرَّائها. واختتمت الندوة أعمالها باستشراف مآل هذه الصفقة خاصة على لبنان من جهة وعلى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من جهة أخرى.